نشرة أخبار السادسة مساءً على راديو الكل | الاثنين 18-04-2016

العناوين:

  • الثوار يسيطرون على عدة قرى وتلال بريف اللاذقية ضمن معركة “رد المظالم”
  • الثوار يحكمون قبضتهم على خربة الناقوس وتلة الدبابات بريف حماه
  • داعش يسيطر على عدة مواقع تابعة لجبهة النصرة في مخيم اليرموك جنوب دمشق
  • “حجاب” يحذر من تعطل محادثات جنيف في ظل استمرار الحصار والقصف من قبل النظام

أعلن الثوار عن تمكنهم من استعادة السيطرة على قرى نحشبا والمازغلي ورشا وتلة الملك في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، ضمن معركة “رد المظالم” تمكن الثوار خلالها من قتل عناصر من قوات النظام وتدمير عدة آليات عسكرية.


في سياق متصل، سيطر الثوار على قرية خربة الناقوس وتلة الدبابات جنوبها في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي، بعد معارك عنيفة مع قوات النظام، تمكنوا خلالها من تدمير دبابتين وأسر عنصرين.


وفي دمشق، سيطر تنظيم داعش على مربع الأنصار ومجمع الفيلة ومؤسسة الكهرباء ومبنى المجلس المحلي في حي مخيم اليرموك جنوب العاصمة، بعد اشتباكات عنيفة مع جبهة النصرة، ليحكم التنظيم قبضته على معظم أنحاء الحي، على صعيد آخر، قضى مدني وأصيب آخرون بجراح إثر استهداف قوات النظام بعدد من القذائف المدفعية بلدة زبدين في الغوطة الشرقية.

جنوباً في درعا، قصفت قوات النظام بالمدفعية والرشاشات الثقيلة السهول المحيطة بجمرك درعا القديم، وأحياء درعا البلد المحررة، دون ورود معلومات عن إصابات، من جهة ثانية استهدف الثوار بالقذائف المدفعية مواقع لواء شهداء اليرموك وحركة المثنى المبايعين لتنظيم داعش، في بلدة عين دكر بريف درعا الغربي.

إلى حمص وسط البلاد، قضى أربعة مدنيين وأصيب آخرون جراء استهداف طيران النظام منطقة الحولة بريف حمص الشمالي.

شمالاً في إدلب، أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرية الحمبوشية غربي مدينة جسر الشغور في ريف ادلب الغربي.

وفي حلب المجاورة،استهدف طيران النظام الحربي بعدة غارات مدينة مسكنة في ريف حلب الشرقي، ما أدى لإصابة عدة مدنيين بجراح.


في سياق منفصل، قُتل شخص سوري وأصيب طفل آخر نتيجة سقوط قذيفة صاروخية على منطقة في ولاية كليس جنوبي تركيا من الجانب السوري، كما أسفر سقوط القذيفة عن تلف 10 رؤوس من المواشي.

شرقاً في دير الزور، دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وقوات النظام في حي الصناعة وسط المدينة دون تقدم يذكر لأحد الطرفين، من جهة ثانية، أصيب عدد من المدنيين جراء استهداف طيران النظام الحربي بلدة  ‏عياش  في ريف دير الزور الغربي.

سياسياً.. قال” رياض حجاب” المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات اليوم الاثنين إنه  من “غير المقبول” أن تستمر محادثات السلام في جنيف إذا لم يرفع النظام وحلفائه  الحصار ويتوقف عن قصف المناطق المدنية.

وأضاف في تغريدة على حسابه على موقع “تويتر” : أنه من غير المقبول أن تستمر المعارضة بالتفاوض، والنظام يصروحلفاؤه على انتهاك حقوق الشعب ومخالفة القانون الدولي.


وفي خبرنا الأخير، نفى وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” اليوم الاثنين تقارير إعلامية بأن موسكو وواشنطن تجريان مفاوضات سرية بشأن سوريا خارج إطار المحادثات السورية الحالية في جنيف، وأضاف في إفادة صحفية “ليست هناك محادثات سرية جارية بين روسيا والولايات المتحدة”، وتابع “إن محاولات إعلان أن هناك قناة اتصال سرية، وأنه من خلال هذه القناة تعهد شخص ما بتقرير مصير الأسد متجاوزاً إطار المحادثات السورية ليست سوى “كذبة”، وأضاف لافروف:”أعتقد أنها محاولة لتعطيل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي.”

زر الذهاب إلى الأعلى