نشرة أخبار الخامسة مساءً على راديو الكل | الاثنين 11-04-2016

العناوين:

  • قتلى وجرحى جراء  غارات روسية على أحياء في حلب.. والجيش الحريستعيد السيطرة على قريتين في ريفها الشمالي
  •  الثوار يقتلون عدة عناصر لقوات النظام على جبهة بالا بغوطة دمشق الشرقية  
  • النظام يبلغ “دي ميستورا” أنه مستعد لاستئناف مفاوضات جنيف في الخامس عشر من نيسان الجاري

قضى مدنيان، بينهما طفلة، وأصيب آخرون جراء شن الطيران الروسي غارات على أحياء الميسر وبعيدين والصالحين وطريق الباب بحلب ظهر اليوم.

من جهة أخرى، استعاد الجيش الحر السيطرة على قريتي تل بطال وقصاجك بريف حلب الشمالي بعد سيطرة تنظيم داعش عليهما صباح اليوم بظل تواصل الاشتباكات بين الطرفين على عدة جبهات.

في ريف دمشق، تمكن الثوار من قتل خمسة عناصر لقوات النظام ودمروا عربة “بي أم بي” خلال المعارك الدائرة على جبهة بلدة بالا في الغوطة الشرقية، إلى ذلك قضى القائد العسكري لقوات الشهيد أحمد العبدو “خالد منير الأعتر” أثناء الاشتباكات الدائرة ضد تنظيم داعش في القلمون الشرقي.

في سياق منفصل، أفاد ناشطون محليون في مضايا بوفاة مدني في البلدة بسبب المرض ونقص التغذية الحاد، إثر الحصار الذي تفرضه قوات النظام ومليشيات حزب الله على مضايا منذ أكثر من تسعة أشهر.

إلى حمص، وسط البلاد، حيث،قضى ثلاثة مدنيين وأصييب آخرون جراء استهداف طيران النظام المروحي مدينة تلبيسة ريف حمص الشمالي بالبراميل المتفجرة، فيما أصيب عدة مدنيين جراء قصف مدفعي طال بلدة الغنطو، بالمقابل أعلن الثوارعن استهدافهم مواقع لقوات النظام في مدينة حمص.

في اللاذقية على الساحل السوري، تجددت الاشتباكات العنيفة بين الثوار وقوات النظام على عدة محاور في جبل التركمان بريف اللاذقية الشمالي.

وفي إدلب، استهدف طيران النظام الحربي بالصواريخ الفراغية قرية عابدين في ريف إدلب الجنوبي.

إلى درعا جنوباً، نشب حريق في مستودع للأدوية والإغاثة تابع لوحدة التنسيق والدعم في بلدة تل شهاب في ‏ريف درعا الغربي لأسباب مجهولة حتى اللحظة، إلى ذلك قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة أحياء درعا البلد، ما أدى لإصابة عدة مدنيين بجراح.

في حماه وسط البلاد، شن طيران النظام الحربي غارت على مدن و بلدات كفرزيتا وكفر نبودة والقاهرة والمنصورة و العنكاوي والتلول الحمر في ريف حماة، فيما استهدف الطيران المروحي قرية الزيارة بالألغام البحرية، ولم ترد أنباء عن وقوع اصابات .

شرقاً إلى دير الزور، حيث، استهدف الطيران الحربي بعدة غارات أحياء  ‏الصناعة  و‏الرصافة ومنطقة ‏حويجة صكر في مدينة دير الزور، دون تسجيل خسائر بشرية، فيما اندلعت مواجهات بين تنظيم داعش وقوات النظام بمحيط مطار دير الزور.

سياسياً…أعلن النظام عبر تلفزيونه الرسمي أنه أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستيفان دي ميستورا أنه مستعد لمحادثات سلام بلا شروط مسبقة على أن تبدأ في الخامس عشر من شهر  نيسان الجاري.

ويأتي ذلك  بعد اجتماع عقده  دي ميستورا مع وزير خارجية النظام وليد المعلم في دمشق.،
و كان من المقرر بحسب إعلان دي ميستورا بدء الجولة القادمة من مفاوضات جنيف في الثالث عشر من شهر نيسان الجاري.

في خبرنا الأخير، أعلن برنامج “الاغذية العالمي”, انه “نجح ” للمرة الأولى, في اسقاط مواد غذائية عن طريق الجو للسكان المحاصرين في أحياء دير الزور,  بعد فشل المحاولة الاولى في شباط الماضي.

وأوضح البرنامج، بحسب موقعه الالكتروني, انه “تم القاء إجمالي 20 طناً من الإمدادات الغذائية الضرورية  بالمظلات لمدينة دير الزور, بواسطة طائرة استأجرها أقلعت من العاصمة الاردنية عمان”.

وتتكون المواد الغذائية من الفول والحمص والأرز، وتكفي لإطعام 2500 شخص لمدة شهر, بحسب البرنامج.

زر الذهاب إلى الأعلى