إسرائيل تستهدف مواقع لنظام الأسد في حماة والسويداء تزامناً مع ضرب أهداف عسكرية بإيران

شن الطيران الإسرائيلي غارات على مواقع تابعة لنظام الأسد في محافظتي حماة والسويداء فجر اليوم السبت، بالتزامن مع هجوم جوي إسرائيلي على عدة مواقع عسكرية في إيران، حيث أفادت وسائل إعلامية بسماع انفجارات قوية في العاصمة طهران ومناطق أخرى.

ونقلت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد عن مصدر عسكري “لم يُكشف عن هويته” قوله: “حوالي الساعة الثانية من فجر اليوم، شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل والأراضي اللبنانية، مستهدفاً بعض المواقع العسكرية في المنطقة الجنوبية والوسطى”.

وأضاف المصدر أن وسائط الدفاع الجوي تصدت للصواريخ الإسرائيلية وأسقطت عدداً منها، مشيراً إلى أن العمل ما يزال جارياً على تدقيق نتائج القصف الإسرائيلي.

من جهته، أفاد موقع “السويداء 24” المحلي بأن الطيران الإسرائيلي قصف خلال عبوره فوق المحافظة نقطة رادار “تل قليب” في ريف السويداء، التابعة لقوات النظام، دون معرفة حجم الخسائر.

بينما ذكر موقع “صوت العاصمة” نقلاً عن مصادر محلية أن دوي انفجارات سُمع في محيط مدينة مصياف غربي حماة.

وفي السياق، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين إن التمهيد للهجوم على إيران شمل قصف بطاريات دفاع جوي ورادارات في سوريا والعراق.

الهجوم على إيران
ونفذت إسرائيل فجر اليوم هجوماً على إيران، وقالت إنه جاء رداً على الهجوم الذي شنته إيران مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ما أدى إلى سماع دوي انفجارات في ثلاث مدن إيرانية.

وأكد متحدث الجيش الإسرائيلي “دانيال هاغاري”، في مقطع مصور: “أستطيع الآن أن أؤكد أننا انتهينا من الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل”.

وأعلنت إيران أن إسرائيل استهدفت بعض النقاط العسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، ما خلف “أضراراً محدودة”.

وأوضحت هيئة الدفاع الجوي الإيراني في بيان أن أنظمة الدفاع تصدت للهجمات بنجاح، وأنه يجري فحص مدى الأضرار.

كما صرح مسؤول العلاقات العامة في الدفاع الجوي الإيراني لوكالة “إرنا” الرسمية، دون الكشف عن هويته، أن “الدفاعات الجوية تصدت لمحاولات الكيان الصهيوني مهاجمة بعض النقاط في طهران ومناطق أخرى”.

وفجر اليوم السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء مهاجمة أهداف عسكرية في إيران، بعد موافقة المجلس الوزاري المصغر “الكابينت” في محادثة هاتفية وإبلاغ الولايات المتحدة قبل الهجوم.

 

وكالات – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى