غارات إسرائيلية تستهدف معبري “جوسية والمصنع” الحدوديين بين سوريا ولبنان

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، فجر اليوم الجمعة، غارتين استهدفتا معبري “جوسية والمصنع” الحدوديين بين سوريا ولبنان، ما أسفر عن خروج معبر “جوسية” في منطقة القصير بريف حمص عن الخدمة.

ونقلت وكالة “رويترز” عن وزير النقل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حمية، قوله إن معبرين بشرق البلاد مع سوريا مغلقان حاليًا بعد غارة شنتها إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح اليوم على الجانب السوري من معبر القاع الحدودي.

وأضاف أن الغارة قطعت الطريق أمام حركة السيارات والشاحنات، ليبقى بذلك معبر رئيسي واحد بين البلدين قيد الخدمة.

وفي السياق، استهدفت إسرائيل منطقة معبر “المصنع” الحدودي بين لبنان وسوريا للمرة الثالثة خلال الشهر الحالي.

وقال مصدر ميداني لوكالة “سبوتنيك” الروسية إن “الطيران الحربي الإسرائيلي استهدف بالصواريخ الموجهة منطقة المصنع الحدودية مع سوريا، وطالت الغارات الطريق الرئيسي عند نقطة المصنع من الجهة اللبنانية”.

يُشار إلى أنه توجد عدة معابر شرعية تربط بين سوريا ولبنان، أولها معبر جديدة يابوس الذي يقع بين بلدة جديدة يابوس في محافظة ريف دمشق وبلدة المصنع في محافظة البقاع من الجانب اللبناني.

والمعبر الثاني هو الدبوسية، الذي يربط بين قرية الدبوسية في محافظة حمص وقرية العبودية في لبنان. وفي حمص أيضًا، يقع المعبر الثالث، المسمى جوسية، الذي يربط بين بلدة جوسية التابعة لمدينة القصير وقرية القاع اللبنانية.

والمعبر الرابع هو معبر تلكلخ، الذي يربط بين بلدة تلكلخ في حمص ومنطقة وادي خالد في لبنان، أما المعبر الخامس فهو معبر مطربا في حمص، الذي أعلن النظام السوري عن افتتاحه في عام 2022.

متابعات – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى