أردوغان: منفذو هجوم أنقرة تسللوا إلى تركيا من سوريا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مرتكبي الهجوم المسلح الذي استهدف المقر الرئيسي لشركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” في أنقرة، وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص الأربعاء الماضي، قد تسللوا إلى تركيا من سوريا.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين على متن طائرة عائدة من مدينة قازان الروسية، حيث حضر قمة بريكس، إن الهجوم الإرهابي الأخير جرى عبر تسلل المنفذين من سوريا إلى الأراضي التركية، وفقًا لوكالة الأناضول.

وتعهد أردوغان بالقضاء على الإرهاب من منبعه في سوريا، مضيفًا أن تركيا ستواصل معركتها ضد المسلحين حتى النهاية. كما أكد الرئيس التركي أن بلاده ستجتث الإرهاب من جذوره، قائلاً: “إن كان ذلك في سوريا فسنفعل ما تقتضيه الضرورة”.

وشدد أردوغان على أن تركيا تتطلع “لأن تفهم الحكومة السورية الفوائد التي سيوفرها لها التطبيع الصادق والواقعي لعلاقاتها مع تركيا، وأن تتخذ خطواتها وفقًا لذلك”.

وأردف: “آمل أن نرى خطوة بناءة بشأن هذه القضية في الفترة المقبلة من أجل التطبيع بين تركيا وسوريا، لأن عدم الاستقرار في تلك المنطقة تسبب في تراكم التنظيمات الإرهابية وأصحاب الأطماع القذرة فيها، مثلما يجمع المستنقع الذباب”.

ولفت الرئيس التركي إلى أنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلى اتخاذ خطوة لضمان استجابة الأسد لهذا النداء، نظرا لتأثير روسيا الكبير على النظام.

وأمس الخميس، كشف وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا عن هوية الإرهابيين الاثنين منفذي هجوم أنقرة، قائلاً: “هما علي أوريك وسيفجين ألتشي تشيك من تنظيم بي كي كي الإرهابي”.

وفي وقت سابق، أعلن الوزير مقتل خمسة أشخاص وإصابة 22 في الهجوم الإرهابي على مجمع “توساش”.

وتنفذ تركيا عمليات لمكافحة “بي كي كي” الإرهابي الذي يستهدف قواتها ومواطنيها، وينشط في دول بالمنطقة، بينها سوريا والعراق وإيران.

وكالة الأناضول – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى