اتساع رقعة إضراب المدارس بالرقة احتجاجاً على مناهج “الإدارة الذاتية” لتشمل 90 مدرسة

أفاد مراسل “راديو وتلفزيون الكل” بأن رقعة الإضراب في مدارس مدينة الرقة وريفها احتجاجًا على المناهج الدراسية التي تفرضها ما تسمى “الإدارة الذاتية” اتسعت لتشمل أكثر من 90 مدرسة.

وقال مراسلنا إنه بناءً على عدد المدارس التي أعلنت إضرابها، فإن هناك حوالي 11 ألف طالب خارج العملية التعليمية في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” شمال شرقي سوريا.

وأضاف أن آلاف الطلاب توجهوا نحو المعاهد والدروس الخاصة هربًا من مناهج “قسد” التي يرى الأهالي أنها تدمر النسيج المجتمعي وتطمس هوية المنطقة وتغسل أدمغة الأجيال القادمة.

وأشار إلى أنه تم توقيف 28 معلمًا ومعلمة من قبل قوى الأمن الداخلي التابعة لقسد في مدينة الرقة بحجة إلحاقهم أضرارًا بالقطاع التعليمي.

وسبق أن أكد المعلمون أن مناهج “الإدارة الذاتية” منافية للقيم الدينية والأعراف والتقاليد في المنطقة.

وتحاول “الإدارة الذاتية” التفاهم مع الأهالي عبر إقناع وجهاء المناطق والمعلمين من خلال اجتماعات نقاشية بضرورة تقبل المناهج لقطع الطريق على فكر “داعش”، إلا أن الأهالي أكدوا أن هذه المناهج تلغي هوية المنطقة وتعادي الأفكار والقيم الدينية والمجتمعية، لا سيما وأنها تتناول مفاهيم دخيلة على المجتمع.

وكانت “الحكومة السورية المؤقتة” قد طالبت الأمم المتحدة بالضغط على “الإدارة الذاتية” واتخاذ التدابير اللازمة من أجل وقف عملية الفرض التعسفي للمناهج التعليمية في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا.

وقالت “الحكومة المؤقتة” في بيان صدر عنها هذا الشهر: “مع بداية كل عام دراسي جديد، تسعى قسد التي يقودها حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني إلى فرض مناهج تعليمية عنصرية متطرفة تتنافى مع قيم وثقافة سكان المناطق التي تحتلها”.

 

شمال شرق سوريا – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى