رغم “مرسوم العفو”.. قوات النظام تعتقل 4 شبان من أبناء السويداء قدموا من لبنان

نقلت شبكة “السويداء 24” عن مصادر محلية أن قوات النظام اعتقلت 4 أشخاص من أبناء السويداء في حادثتين منفصلتين، خلال عودتهم من لبنان إلى سوريا منذ مطلع الشهر الجاري.

وأفادت المصادر باعتقال 3 شبان من أبناء بلدة الكفر في ريف السويداء بعد منتصف الليلة الماضية، وذلك على حاجز للمخابرات العسكرية التابعة لقوات النظام في منطقة جديدة بريف دمشق.

وأشارت المصادر إلى أن الشبان الثلاثة فارّون من الخدمة العسكرية، وكانوا يعملون في لبنان لتحصيل لقمة العيش، وقرروا العودة إلى سوريا بسبب الحرب في لبنان.

ولفتت المصادر إلى أنه تم اعتقالهم رغم صدور مرسوم عفو عام من قبل رأس النظام مؤخراً، والذي أعطى مهلة 4 أشهر للفرار الخارجي، وما زالت عائلاتهم تجهل مصيرهم حتى اليوم.

وذكرت “السويداء 24″ أن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام اعتقلت أيضًا شابًا من ريف السويداء الشمالي، خلال محاولته العودة من لبنان، مشيرة إلى أنه من المرجح أن يكون اعتقاله على خلفية سياسية، كونه ليس مطلوبًا للخدمة، ولكنه كان مشاركًا في المظاهرات السلمية الأخيرة.

وأضافت أن عائلة الشاب تتحفظ على ذكر اسمه وقررت اللجوء إلى المسار القانوني في محاولة للإفراج عنه، ولكن في حال فشل هذا المسار، قد تتدخل الفصائل المحلية لإطلاق سراحه.

وصرح مصدر من الفصائل المحلية لـ”السويداء 24” أن قضية الشاب متابعة بشكل حثيث من قبلهم، مشيرًا إلى أنهم ينتظرون نتائج المسار القانوني الذي تسلكه عائلته، ومحذّرًا من تصعيد غير مسبوق في حال استمرت المماطلة بعدم الإفراج عن المعتقل.

يُشار إلى أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت الأسبوع الماضي اعتقال ما لا يقل عن 9 لاجئين سوريين، معظمهم من ريف دمشق، بتهمة الفرار من أداء الخدمة الإلزامية وتخلّف بعضهم عن الالتحاق بالخدمة الاحتياطية.

متابعات – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى