إيران تطلق 250 صاروخًا باتجاه إسرائيل وتحذر “تل أبيب” من الرد

أطلقت إيران أكثر من 200 صاروخ باليستي باتجاه إسرائيل مساء اليوم الثلاثاء، بينما دعت الخارجية الإسرائيلية السكان للتوجه إلى الملاجئ، بعد أن دوت صافرات الإنذار.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه بدأ بضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرًا إلى أن أي رد عسكري إسرائيلي على هذه العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميرًا وقوة.

وقال الحرس الثوري في بيان له إن الصواريخ جاءت ردًا على مقتل رئيس المكتب السياسي الأسبق لحركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، و”تنفيذًا لحقها المشروع في الدفاع، وتشديدًا على جرائم الكيان في غزة والعدوان على لبنان”.

من جهتها، قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن إيران أطلقت أكثر من 250 صاروخًا باليستيًا خلال نصف ساعة على إسرائيل.

من جانبه، تحدث الجيش الإسرائيلي عن إطلاق إيران صواريخ وصلت إلى القدس، حيث دوت صافرات الإنذار في المدينة ومحيطها، وذلك بعد فترة وجيزة من تحذير أميركي لإسرائيل بشأن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي.

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن صافرات الإنذار دوت في جميع أنحاء إسرائيل، بينما ذكر الإعلام العبري أن صافرات الإنذار دوت أكثر من 1800 مرة خلال ساعة.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي الصواريخ الإيرانية وهي تعبر الأجواء السورية باتجاه إسرائيل.
وذكر موقع “صوت العاصمة” المحلي أن عشرات الصواريخ الإيرانية مرت فوق دمشق ودرعا والقنيطرة، لافتًا إلى أن الصواريخ الإسرائيلية تصدت للأهداف الإيرانية في سماء العاصمة دمشق.

في غضون ذلك، أعلنت الأردن والعراق إغلاق المجال الجوي بسبب عبور الصواريخ الإيرانية أجواءهما باتجاه إسرائيل.

وأكد الجيش الأردني في بيان له أن مئات الصواريخ أُطلقت من إيران باتجاه إسرائيل، ونهيب بالمواطنين البقاء في بيوتهم.

وكان مسؤولون أميركيون وإسرائيليون قد كشفوا لعدة وسائل إعلام اليوم أن إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل خلال ساعات، مشيرين إلى أن واشنطن أبلغت تل أبيب بذلك، وتوقعوا أن يشمل الهجوم صواريخ باليستية وطائرات مسيّرة، وأن يستهدف قواعد عسكرية واستخبارية.

متابعات – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى