الأمم المتحدة: 100 ألف لبناني عبروا إلى سوريا هرباً من القصف الإسرائيلي

كشف المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي” أن الأشخاص الذين فروا من الهجمات الإسرائيلية وعبروا من لبنان إلى الأراضي السورية بلغ عددهم 100 ألف شخص.

وقال “غراندي” في منشور على منصة “إكس” اليوم الإثنين: “بسبب الهجمات الإسرائيلية على لبنان، فإن عدد اللبنانيين والسوريين الذين فروا من الغارات الجوية وعبروا إلى سوريا وصل إلى 100 ألف”.

وأضاف أن مسؤولي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين متمركزون في أربع نقاط عبور، إضافةً إلى السلطات المحلية والهلال الأحمر السوري لدعم العابرين إلى سوريا.

ويتواصل توافد النازحين اللبنانيين والسوريين المقيمين في لبنان إلى سوريا عبر المعابر الحدودية بين البلدين، لا سيما معبر “جديدة يابوس” في ريف دمشق، وذلك منذ تصاعد الغارات الإسرائيلية يوم الإثنين الماضي.

وفي تصريح سابق، قالت عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق التابعة للنظام، “آلاء الشيخ”، إن النظام افتتح ثلاثة مراكز إيواء في يبرود، الدوير، والحرجلة، مجهزة بشكل كامل لاستقبال كل من ليس لديه أقارب يلجأ إليهم، إلى جانب وضع فنادق السيدة زينب تحت تصرف محافظة ريف دمشق لاستضافة القادمين.

وفي محافظة حمص، خصص نظام الأسد ثلاث مدارس وأربعة مراكز إيواء في مدينتي القصير وتلكلخ، بالإضافة إلى مركزين آخرين في منطقة دير مار إلياس والسيدة العذراء في ريف مدينة القصير لاستقبال النازحين اللبنانيين.

وكانت وكالة “سانا” التابعة للنظام تحدثت بأن رأس النظام بشار الأسد أعطى توجيهات بتقديم كل التسهيلات لدخول اللبنانيين إلى سوريا دون قيد أو شرط.

متابعات – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى