استمرار توافد اللبنانيين إلى سوريا.. النظام يُسهل عبورهم ويمنع دخول السوريين قبل الدفع

يتواصل توافد النازحين اللبنانيين والسوريين المقيمين في لبنان إلى سوريا عبر المعابر الحدودية بين البلدين، لا سيما معبر “جديدة يابوس” في ريف دمشق، وذلك منذ تصاعد الغارات الإسرائيلية يوم الإثنين الماضي.

وقالت عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة ريف دمشق التابعة للنظام، “آلاء الشيخ”، لإذاعة “شام إف إم” الموالية للنظام، إن عدد الوافدين عبر معبر جديدة يابوس بريف دمشق منذ صباح اليوم السبت ولغاية الساعة 12 ظهراً بلغ 6436 سورياً و1689 لبنانياً.

وفي تصريح سابق، ذكرت “الشيخ” أن النظام افتتح ثلاثة مراكز إيواء في يبرود، الدوير، والحرجلة، مجهزة بشكل كامل لاستقبال كل من ليس لديه أقارب يلجأ إليهم، إلى جانب وضع فنادق السيدة زينب تحت تصرف محافظة ريف دمشق لاستضافة القادمين.

كما أعلن نائب محافظ ريف دمشق التابع للنظام، “جاسم الحمود”، أن أكثر من 42 ألف شخص عبروا إلى سوريا عبر معبر “جديدة يابوس” الحدودي مع لبنان حتى يوم الخميس الفائت.

من جانبه، صرح أمين عام محافظة طرطوس، “حسان حسن”، لإذاعة “شام إف إم”، بأن عدد الوافدين عبر معبر العريضة منذ يوم الثلاثاء ولغاية ظهر اليوم بلغ 1500 سوري و1200 لبناني، حيث توزع 500 شخص من اللبنانيين على مراكز الإيواء، وهناك من قصد منازل أقاربه.

في حين تحدث محافظ إدلب التابع للنظام، “ثائر سلهب”، عن تسجيل دخول 40 عائلة سورية من لبنان باتجاه ريف إدلب الخاضع لسيطرة النظام، حيث تم تأمين كافة احتياجاتهم من المواد الإغاثية والغذائية بالتعاون مع فرع الهلال الأحمر.

وفي محافظة حمص، خصص نظام الأسد ثلاث مدارس وأربعة مراكز إيواء في مدينتي القصير وتلكلخ، بالإضافة إلى مركزين آخرين في منطقة دير مار إلياس والسيدة العذراء في ريف مدينة القصير لاستقبال النازحين اللبنانيين.

ويقدم نظام الأسد تسهيلات فقط للنازحين اللبنانيين القادمين عبر الحدود، بينما لم تتغير الإجراءات المفروضة على السوريين العائدين من لبنان، حيث لا يزال يُفرض عليهم دفع 100 دولار لكل سوري يرغب بالدخول إلى بلده.

بالمقابل، تحدثت وكالة “سانا” التابعة للنظام بأن رئيس النظام بشار الأسد أعطى توجيهات بتقديم كل التسهيلات لدخول اللبنانيين إلى سوريا دون قيد أو شرط.

متابعات – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى