الكوادر الطبية في شمال غربي سوريا تندد بتقليص الدعم عن القطاع الصحي

نظمت الكوادر العاملة بالمنشآت الصحية في شمال غربي سوريا اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية، تنديداً بتقليص الدعم الدولي عن القطاع الصحي.

وطالبت الكوادر الطبية التي شاركت بالوقفة دعما لحملة “أنقذوا الأرواح”، بإعادة دعم وتمويل المنشآت الصحية المتوقف عنها الدعم.

كما طالبت المجتمع الدولي والمانحين الدوليين بضرورة تحمل مسؤولياتهم تجاه أكثر من 5 مليون مدني يعيشون في شمال غربي سوريا، وعدم حرمانهم من الخدمات الطبية المجانية المنقذة للحياة، في ظل مأساة إنسانية مستمرة منذ 13 عاماً.

وأشار المشاركون بالوقفة إلى ازدياد المخاوف من كارثة إنسانية كبيرة ستحل بالمنطقة جراء التخفيض المستمر في التمويل الدولي للقطاع الصحي.

وكانت “مديرية صحة إدلب” في شمال غربي سوريا، أطلقت حملة “أنقذوا الأرواح” قبل حوالي شهرين، على خلفية توقف الدعم عن العديد من المستشفيات في شمال غربي سورية، مطالبة باستئناف الدعم لضمان تقديم الخدمات الطبية للمدنيين.

وأشارت المديرية حينها إلى أن المنح الدولية الممولة للقطاع الصحي في المنطقة انخفضت بنسب تراوحت بين 30 – 60 في المئة، وذلك في ظل ارتفاع متزايد بنسبة السكان وتزايد الضغط على المرافق الصحية في المنطقة”.

وقالت إن “انقطاع الدعم عن المشافي ستكون له آثار صحية رهيبة على الأهالي في المنطقة من حيث الزيادة غير المسبوقة في معدل انتشار الأوبئة والأمراض، وارتفاع الوفيات خاصة بين الأطفال والنساء وكبار السن”.

وبلغ عدد المنشآت الصحية التي توقف عنها الدعم حتى نهاية شهر حزيران الماضي 112 منشأة، ومع حلول نهاية العام سيرتفع هذا الرقم إلى 136 منشأة من بينها 42 مركزاً يقدم خدمات الصحة الإنجابية، وفقا لمديرية صحة إدلب.

شمال غربي سوريا – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى