الدفاع المدني: 3 قتلى في هجمات بمسيرات على الشمال السوري خلال 4 أشهر

وثقت فرق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) مقتل 3 مدنيين وإصابة 18 آخرين بينهم أطفال، في هجمات بمسيرات انتحارية تم إطلاقها من مناطق سيطرة نظام الأسد على المدن والقرى في شمال غربي سوريا، وذلك منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية نيسان.

وقال “الدفاع المدني” في تقرير له، اليوم الإثنين، إنه استجاب لـ 41 هجوماً بمسيرات انتحارية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، مشيرا إلى أنها استهدفت المدنيين في 21 قرية، وتركت آثاراً خطيرة على سبل عيش السكان، ومنعتهم من الوصول لأراضيهم الزراعية واستثمارها.

وأضاف التقرير أن نصف الهجمات بالمسيرات التي رصدتها فرق الخوذ البيضاء استهدفت سيارات مدنية أو دراجات نارية، مؤكدا أن إدخال المسيرات الانتحارية من قبل النظام لضرب المدنيين في شمال غربي سوريا يعد تكتيكا جديدا يستدعي اهتماما دوليا.

وأوضح التقرير أنه على الرغم من وجود تقارير عن استخدام المسيرات الانتحارية في سوريا قبل عام 2024، إلا أن الخوذ البيضاء لم تشهد سابقا أي هجمات باستخدام هذا السلاح قبل هذا العام في المناطق تواجدها (إدلب وريف حلب).

وأشار التقرير إلى أن خدمة الراصد التابعة للخوذ البيضاء تلعب دوراً حاسماً في توفير الإنذارات المبكرة حول نشاط الطائرات والمسيرات في شمال غرب سوريا، وتنبيه المدنيين وتقليل الخسائر الناجمة عن القصف الجوي، منوها إلى أنه منذ بداية العام وحتى 27 نيسان الماضي تم تسجيل 291 مشاهدة لمسيرات مسلحة، منها 135 مسيرة يشتبه في أنها انتحارية.

وبيّن التقرير أن المسيرات الانتحارية تشكل تحديات إضافية للتوثيق والمساءلة المستقبلية نظراً للصعوبات في توثيق البقايا وتحديد المسؤولية، ويجب على الدول أن تضمن امتثال إجراءاتها للالتزامات القانونية الدولية، ولا سيما تلك المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي، للتخفيف من المخاطر التي تشكلها هذه الأسلحة ودعم حماية المدنيين في مناطق النزاع.

شمال غربي سوريا – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى