تقرير: نحو ألف مخيم شمال سوريا يعانون من انعدام المياه بشكل كامل منذ 2024

انقطاع المياه في مخيمات شمال غربي سوريا يأتي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الحاجة إلى المياه

قال فريق منسقو استجابة سوريا، اليوم، إن نحو ألف مخيم في شمال غربي سوريا يعانون من أزمة مياه خانقة منذ بداية العام الحالي وازدادت خلال الشهرين الماضيين

وأوضح الفريق، في بيان، أن أكثر من 991 مخيماً يعانون من انعدام المياه بشكل كامل و318 مخيما آخر المياه التي تصلهم غير كافية في حين أن أكثر من 829 مخيماً بلا شبكات صرف صحي في شمال غربي سوريا.

وأشار إلى أن انقطاع المياه في مخيمات شمال غربي سوريا يأتي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الحاجة إلى المياه مع مخاوف كبيرة من انتشار الأمراض بين النازحين بسبب قلة المياه.

ولفت الفريق إلى أنه تم تسجيل عدة حالات مرضية وخاصة الأمراض الجلدية داخل أكثر من 487 مخيما حتى الآن، إضافة إلى توقف خدمات الإصحاح وسوء الصرف الصحي وتوقف نقل النفايات من المخيمات.

ويأتي نقص المياه في مخيمات الشمال السوري بالتزامن مع تحذير الدفاع المدني السوري، من موجة حر متوسطة القوة تؤثر اليوم الخميس على المناطق السورية حيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع دخول المنطقة ذروة تأثير الكتلة الهوائية الحارة.

وأمس قال فريق منسقو استجابة سوريا، إن “أكثر من نصف مخيمات شمال غربي سوريا لا تحصل على أي مساعدات غذائية، بسبب نقص التمويل اللازم لاستمرار العمليات الإنسانية”.

وأوضح الفريق، في بيان، أن أكثر من 918 مخيماً لا تحصل على المساعدات الغذائية، و437 مخيماً تحصل على المساعدات بشكل متقطع، من أصل إجمالي المخيمات البالغ عددها 1904.

وفيما يخص القطاع الطبي، أكد الفريق أن نحو 1400 مخيم لا يحوي أي نقطة طبية أو مشفى، ويقتصر العمل على عيادات متنقلة ضمن فترات متقطعة.

وقلّصت الأمم المتحدة بشكل حاد من حجم المساعدات المقدمة لمناطق شمال غربي سوريا منذ بداية العام الحالي 2024، وسط ارتفاع كافة الأسعار وانتشار البطالة وقلة فرص العمل.

وبحسب الأمم المتحدة، يعاني نحو 12 مليون شخص في سوريا –أي أكثر من 50% من السكان– من انعدام الأمن الغذائي، بينما يواجه 2.9 مليون آخرين خطر الانزلاق إلى الجوع، في ظل انخفاض قيمة الليرة السورية إلى مستوى قياسي.

شمال غربي سوريا – راديو وتلفزيون الكل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى