نشرة أخبار الثامنة مساءً على راديو الكل | الأربعاء 06-01-2016


قضى  أحد عشر مدنياً وأصيب آخرون جراء شن طيران النظام الحربي غارات على مدينة  زملكا وبلدة حزة  في الغوطة الشرقية بريف دمشق، فيما قضى ثمانية مدنيين جراء استهداف قوات النظام  مدينة دوما بصواريخ عنقودية، في حين استهدفت مروحيات النظام مدينة داريا بستة وعشرين برميل متفجر، كما سقط تسعة صواريخ “أرض_أرض” استهدفت الأحياء السكنية في المدينة مما أدى لدمار هائل، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات، تزامن ذلك مع اشتباكات بين الثوار وقوات النظام في محيط مدينة داريا ، تمكن الثوار من خلالها من قتل عدد من عناصر قوات النظام ، في حين تمكن الثوار من إعطاب عربي ” بي ام بي ” على جبهة “أوتستراد دمشق -حمص الدولي” ولا تزال الاشتباكات مستمرة بين الطرفين هناك.


جنوباً إلى درعا، قضى ثلاثة مدنيين و أصيب آخرون  جراء شن الطيران الروسي غارات على  مدينة نوى ، فيما قضى أربعة مدنيين جراء انفجار لغم من مخلفات قوات النظام في بلدة تسيل، في حين قصفت قوات النظام مدينة الشيخ مسكين بالمدفعية بالتزامن مع اشتباكات تدور بين  الثوار وقوات النظام في المنطقة، تمكن الثوار خلالها من تدمير دبابة لقوات النظام.


شمالاً إلى حلب، قضى ثلاثة مدنيين في حصيلة أولية وأصيب آخرون جراء استهداف الطيران الروسي  قرية خراب الباعجوز في منطقة  مسكنة بريف حلب الشرقي، فيما سقطت قذائف في حيي الأشرفية والسريان الخاضعين لسيطرة النظام بحلب، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

وفي حمص وسط البلاد، دارت اشتباكات بين الثوار و قوات النظام على الجبهة الجنوبية لمدينة تلبيسة في ريف حمص الشمالي، مساء اليوم، فيما استهدفت  قوات النظام قرية الفرحانية الغربية و الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة في الريف الشمالي لحمص بالمدفعية الثقيلة، كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في كتيبة الهندسة مدينة الرستن بالرشاشات الثقيلة ، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات من جهة أخرى .


إلى حماه المجاورة، استهدفت قوات النظام قرى جبل شحشبو في ريف حماة الغربي، بالقذائف الصاروخية، من تمركزاتها عند حاجز بريديج،ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.
من جهة اخرى، اقتحمت قوات النظام قرية تقسيس في ريف حماة الجنوبي،ولم يعرف سبب اقتحامها للقرية بعد .

شرقاً ..في  الحسكة، أفاد ناشطون عن قتل وجرح 12 عنصراً من الوحدات الكردية جراء اطلاق النار على حاجز لهم، في ريف الحسكة الجنوبي، من قبل عنصر مجند معهم تبين أنه مصاب باختلال عقلي.


وفي الرقة، دمّر طيران التحالف الدولي مبنى شركة المياه وسط مدينة الرقة إثر استهدافه بثلاثة صواريخ بعد منتصف ليلة أمس، من جهة أخرى، أفاد ناشطون عن محاصرة قوات سوريا الديمقراطية للقرى التي تسيطر عليها جبهة ثوار الرقة.

سياسياً...أكد الدكتور “رياض حجاب” منسق الوفد التفاوضي، أن لقاء الهيئة مع المبعوث الدولي ” ستيفان دي ميستورا”  كان بناء ومفيداً، حيث بينت فيه الهيئة رؤية المعارضة السورية للعملية السياسية، بالشكل الذي يسهم بإحلال السلام، ووقف القتال، والمضي قدماً في عملية انتقال سياسي تهدف إلى إقامة نظام تعددي يمثل كافة أطياف الشعب السوري دون أن يكون لبشار الأسد  ورموز نظامه مكان فيه أو في أية ترتيبات سياسية قادمة، وذلك بناء على الأسس التي نص عليها بيان مؤتمر الرياض وبنود “جنيف1”.

و أكد “حجاب”  في تصريحات صدرت عن مكتبه الإعلامي مساء اليوم على ضرورة التزام كافة الأطراف بما ورد في المادتين (12) و(13) من قرار مجلس الأمن (2254) قبل الشروع في أية ترتيبات للعملية التفاوضية، وخاصة فيما يتعلق بفك الحصارعن المدن والمناطق المحاصرة، وضرورة تمكين الوكالات الإنسانية من توصيل المساعدات لجميع لها،والإفراج عن جميع المعتقلين، ووقف عمليات القصف المختلفة على المدنيين.
ودعا” حجاب”  جميع الأطراف بأن تتقيد فوراً بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وغيرها من إجراءات بناء الثقة التي لا يمكن الذهاب للمفاوضات دون تحقيقها، طالباً من المبعوث الدولي،إقناع حلفاء النظام بوقف العدوان على الشعب السوري تحت ذريعة محاربة الإرهاب، وعدم استخدام حق النقض، (الفيتو)، ضد أي قرار يهدف إلى وقف القتال.

وأضاف رئيس الهيئة العليا للتفاوض : “لا شك بأن التفاوض مع النظام في هذه الأمور لا يمكن أن يأتي بالنتائج المرجوة لأنه لم يعد يملك السيادة الكاملة ولا الأهلية للتفاوض إذ إنه أصبح فاقداً للسيطرة على قراره السياسي والعسكري”.

زر الذهاب إلى الأعلى