نشرة أخبار السادسة على راديو الكل | الأحد 03-01-2016


سيطرت الوحدات الكردية مدعومة بفصيل جيش الثوار على قرية كشتعار في ريف حلب الشمالي، بعد اشتباكات مع الثوار ، وعلى صعيد آخر، استهدف الثوار تمركزات لقوات النظام‬ بمنطقة الملاهي بالقرب من حي حلب الجديدة، غربي حلب، من جهة أخرى قضى ثلاثة مدنيين جراء استهداف الطيران الروسي مدينة مارع وبلدة بيانون في ريف حلب الشمالي، وطال قصف مماثل بلدات وقرى” منغ ومرعناز و ماير وحريتان ومحيط مطحنة الفيصل، ما خلف أضرار مادية كبيرة.


نبقى في حلب، وفي شأن منفصل، أعلنت الإدارة العامة للخدمات اليوم الأحد ضخ المياه لأحياء ومناطق الميسر والقاطرجي وباب النيرب والمعادي والمغاير بعد انقطاع كامل دام سبعة أيام متواصلة.

وفي ريف دمشق، تمكن الثوار من التصدي لمحاولة قوات النظام التقدم في الجبهة الشمالية الغربية لمدينة داريا في الغوطة الغربية، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من عناصر النظام، في حين أصيب عدد من المدنيين بجراح جراء استهداف قوات النظام بقذائف الهاون بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، بينما شن الطيران الحربي غارتين على مدينة دوما ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية، وعلى صعيد آخر،قضى مدنيان بسبب الجوع في بلدة مضايا بريف دمشق الغربي، بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه قوات النظام على البلدة منذ قرابة 200 يوم، فيما تعرض نحو 150آخرين، لإصابات إثر تعرضهم للبرد القارس، حيث تم نقل المصابين إلى المشافي الميدانية.

وبذلك يرتفع عدد الأشخاص الذين قضوا في البلدة منذ بدء الحصار إلى 70 شخصاً، فيما أصيب حوالي 50 آخرون بأمراض سوء تغذية وفقا لما نقلته وكالة الأناضول عن أحد الناشطين في مضايا.

شمالاً إلى إدلب، شن الطيران الروسي غارات على مدن وبلدات كفرنبل وبسيدا وحاس وكفرومة واطراف معرة النعمان في ريف ادلب الجنوبي، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

إلى حمص وسط البلاد، شن الطيران الروسي غارات على بلدة تير معلة بالريف الشمالي دون معلومات عن إصابات، فيما دارت اشتباكات بين الثوار و قوات النظام على جبهات مدينة تلبيسة.

وفي حماه المجاورة، انفجرت سيارة محملة بالذخائر تابعة لقوات النظام في قرية “معرزاف “في ريف حماة الغربي ظهر اليوم، ولم يعرف سبب الانفجار كما لم  يعرف حجم الخسائر حتى الآن، فيما نفذ الثوار ليلة أمس عملية انغماسية تمكنوا من خلالها قتل عدد من عناصر قوات النظام بعد تسللهم إلى  حاجز السعدي التابع لقوات النظام في محيط قرية معان بريف حماه الشمالي، قبل أن ينسحبوا منه.


جنوباً في درعا، دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوري الحر وقوات النظام على جبهة بلدة النعيمة، كما دمر الحر دشمة تابعة لقوات النظام في محيط اللواء اثنين وثمانين المتاخم لمدينة الشيخ مسكين، وسط استمرار معارك الكر والفر بمحيط المدينة، تزامن ذلك مع شن الطيران الروسي أكثر من ثلاثين غارة على الشيخ مسكين.

وإلى الساحل السوري، استهدف الثوار بالرشاشات وقذائف الهاون تجمعات قوات النظام في جبل النوبة بمنطقة جبل الأكراد في ريف اللاذقية الشمالي، معلنين عن تحقيق إصابات مباشرة.

سياسياً،تلتقي الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن اجتماع المعارضة في الرياض، اليوم الأحد، للبحث في ترتيبات عملية التفاوض، لتجتمع بعدها مع مبعوث الأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، وتتباحث معه تفاصيل تتعلق ببرنامج التفاوض، كما ستزوده بأسماء الوفد التفاوضي للمعارضة.
وبحسب المصادر فإن هيئة المفاوضات ستبحث التطورات الاخيرة وكذلك إعداد الوثائق والبرامج والاتفاق على سياسة التفاوض، ووضع آلياتها ليكون الوفد جاهزا وملما بكل التفاصيل.

وفي السياق، تساءل المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات “رياض حجاب” عن امتلاك نظام الأسد، والذي وصفه بفاقد السيادة، أيّ مقومات للتفاوض من أجل سوريا.

وذكر حجاب في تغريدات على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “أن نظام الأسد لا يسيطر إلا على ١٨% من الأراضي السورية، ولا تشمل سيطرته أية محافظة بكاملها سوى طرطوس، فهل يمكن التفاوض مع نظام فاقد للسيادة؟”.

وتابع حجاب: إن “جميع الطرق التي تصل سوريا بدول الجوار خارج تحكم نظام الأسد، ومعظم المعابر الحدودية خارج سيطرته، فهل يمكن التفاوض مع نظام فاقد للسيادة”؟.

زر الذهاب إلى الأعلى