موجز السابعة من راديو الكل | الأربعاء 30-12-2015


حلب

تمكن الثوار من استعادة السيطرة على قرية دلحة في ريف حلب الشمالي بعد سيطرة تنظيم داعش عليها عدة ساعات، فيما استطاع التنظيم من السيطرة على قرية حرجلة خلال المعارك الدائرة مع الثوار في المنطقة استمرت منذ ليلة أمس حتى صباح اليوم، بالتزامن مع شن الطيران الروسي غارات على القريتين وعلى مواقع الثوار على خطوط الجبهات،  كما شن الطيران الروسي غارات استهدف فيها قرية العاجوزية قرب مدينة مسكنة ما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين بينهم طفلين وسيدة وإصابة آخرين بجراح، من جهة أخرى أفاد مراسل راديو الكل في حلب عن انفجار سيارة مفخخة  بالقرب من حاجز تابع لحركة أحرار الشام على أطراف  مدينة اعزاز من جهة قرية كفر كلبين ما خلف مقتل شخص وإصابة آخرين، إضافة إلى أضرار مادية كبيرة.

حمص

قررت لجنة حي الوعر بحمص إغلاق طريق المهندسين وتوقيف العمل فيه مؤقتا، حتى تتوقف خروقات النظام وآخرها استهداف ثلاث أشخاص مدنيين في منطقة الجزيرة السابعة حيث قتل اثنين منهم واصيب الثالث، حيث دخلت سيارات تابعة للهلال الأحمر إلى المنطقة لسحب جثماني القتيلين، وعلى صعيد آخر ألقى طيران النظام براميل متفجرة على بلدة تير معلة بريف حمص الشمالي، واقتصرت الأضرار على المادية.

إدلب

قضى أربعة مدنيين وأصيب عشرات آخرين جراء استهداف الطيران الحربي الروسي مخيماً للنازحين بين قريتي النقير وعابدين بريف إدلب الجنوبي، كما أصيب عدد من الأشخاص إثر قصف روسي مماثل طال بلدة خان السبل في ريف الشرقي.

درعا

قضى مدنيان وأصيب آخرون جراء استهداف مروحيات النظام بلدة ابطع بريف درعا بالبراميل المتفجرة، فيما استهدف الطيران الحربي منذ صباح اليوم مدينة الشيخ مسكين بأكثر من خمسة وعشرين غارة، وسط استمرار الاشتباكات ومعارك الكر والفر في اللواء اثنين وثمانين المحاذي للمدينة بين الجيش الحر وقوات النظام، تزامن ذلك مع تمكن قوات النظام من السيطرة على أجزاء كبيرة في الجهة الشرقية للمدينة، فيما دمر الحر عربة شيلكا وقتل وجرح عدد من عناصر النظام.

دمشق وريفها

شن طيران النظام الحربي سبع غارات على مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية بالتزامن مع قصف مدفعي طال المدينة، ما أدى لوقوع عدد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين، كما تعرضت مدينة عربين لإستهداف مماثل، وفي الغوطة الغربية قامت قوات النظام بإغلاق المعبر الوحيد في مدينة المعضمية حيث قامت بوضع سواتر ترابية لمنع اي شخص من الخروج، في حين أصيب عدد من المدنيين بجراح إثر استهداف قوات النظام بقذائف الدبابات قرية دير مقرن في منطقة وادي بردى.

أما في العاصمة دمشق، سقطت عدة قذائف صاروخية على مناطق الروضة والقصاع وساحة باب توما دون ورود معلومات عن إصابات.

اللاذقية

استهدف الطيران الحربي الروسي عن طريق الخطأ مواقع تابعة لقوات النظام في جبل النوبة بريف اللاذقية الشمالي، وتواردت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف النظام، في حين تجددت المعارك العنيفة بين الثوار وقوات النظام في محور برج القصب، وسط تقدم قوات النظام في المنطقة، حيث وقع خمسة أسرى لقوات النظام بيد الثوار، فيما أسرت قوات النظام ثلاثة عناصر من الثوار.

حماة

شن الطيران الحربي الروسي غارة على قرية البويب في جبل شحشيو في ريف حماة الغربي ، فيما  طال قصف صاروخي ومدفعي قرى سهل الغاب في ريف حماة الغربي من تمركزات قوات النظام في معسكر جورين، في حين ألقى الطيران المروحي الغاماً بحرية على أطراف مدينة مورك،ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات

الرياض

وعلى الصعيد السياسي.. اعتبر”عادل الجبير” وزير الخارجية السعودي أن “المعارضة السورية أنجزت خطوة تعتبر تاريخية عندما اجتمعت في الرياض بكل فصائلها، ووصلت إلى إعلان الرياض، الذي حددوا فيه رؤية موحدة بشأن مستقبل سوريا، وكان “زهران علوش” أحد القادة الذين أيدوا هذا الاتفاق، مشيراً إلى أن اغتيال “زعامات أيدت حلًا سلميًا، وتحارب داعش في سوريا، لا يخدم العملية السلمية في سوريا، ولا يخدم محاولة الوصول إلى حل سياسي، متسائلاً عن  السبب الذي جعل الروس يقومون بعملية مثل هذه”.

ونفى الجبير، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مساء أمس الثلاثاء مع نظيره التركي” مولود جاويش أوغلو، بالعاصمة السعودية الرياض، ما تردد عن وجود خلافات بين المعارضة السورية على أسماء الوفد التفاوضي.

جاء ذلك خلال زيارة بقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة العربية السعودية، التقى خلالها بالأمس العاهل السعودي ” الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده، واتفقا خلالها على تأسيس مجلس تعاون مشترك.

من جهته، حذر وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، من أن “هناك أطراف تحاول أن تجعل المنظمات الإرهابية في صف المعارضة، وأن تجعل العالم ينظر إليها على أنها معارضة”، لافتًا أن “النظام السوري يتعاون مع المنظمات الإرهابية”.

وأكد أن بلاده “تدعم المعارضة السورية التي اجتمعت في الرياض بشكل كامل، مشيراً إلى أن المعارضة لديها وفدها الخاص بها، ويجب أن يكون للنظام وفده الخاص به، لكي يتفاوضا على ما تم الاتفاق عليه في إطار اتفاق جنيف 1”.

قالت وزارة الخارجية الأميركية، أن واشنطن رصدت زيادة “ملحوظة ومزعجة” في تقارير عن الضحايا من المدنيين السوريين منذ بدء الغارات الجوية الروسية في 30 أيلول الماضي.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر، في تصريحات له, أن “جماعات غير حكومية أصدرت تقارير “مزعجة للغاية” عن مقتل مئات المدنيين في الغارات الروسية بينهم عمال إغاثة وإن تلك الغارات إصابات “منشآت طبية ومدارس وأسواقا”.

تصدرت سوريا, الدول “الأشد خطورة” على الصحفيين, في تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود”, حيث مازالت تحافظ على هذا اللقب منذ عام 2013.

وقالت المنظمة, في تقريرها السنوي إن “سوريا والعراق هما الدولتان اللتان سقط فيهما أكبر عدد من الصحافيين في 2015 بحسب ترتيب مراسلون بلا حدود، تليهما فرنسا ثم اليمن وجنوب السودان والهند والمكسيك والفيليبين”.

وفي خبرنا الأخير..قال الناطق باسم التحالف الدولي ستيف وارن, ان سبب “المشكلة” في سوريا هو ” بشار الاسد”،  مشددا على أن السلام لن يتحقق الا برحيله, واصفا النهج الروسي في حل  الملف السوري “بقصير النظر”.

وأشار وارن, في مؤتمر صحفي عقد في مقر السفارة الأمريكية ببغداد, الى أن “أي كلام لن يكون في سوريا الا في حال مغادرة الاسد للسلطة “.

زر الذهاب إلى الأعلى