أردوغان: عملية نبع السلام غير مقيدة بجدول زمني محدد

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عملية “نبع السلام” التي أطلقتها قوات بلاده في شرق الفرات ضد الوحدات الكردية ليست مقيدة بجدول زمني محدد.

وقال أردوغان في تصريح صحفي أثناء عودته من قطر، اليوم الثلاثاء، إن “عملية نبع السلام التي أطلقتها قوات بلاده في الشمال السوري ضد الإرهابيين ليست مقيدة بجدول زمني محدد”.

وأضاف، أن “قوات عملية نبع السلام استطاعت حتى الآن “تحييد” 1230 إرهابيا”.

بدوره، قال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، إن “بلاده مصممة على إنشاء ممر السلام في سوريا من دون الاكتراث بما يقولون ومن دون النظر إلى الدعم المقدم لتركيا”.

ودعا أوقطاي “الأطراف التي تريد إنهاء ما يحصل في سوريا إلى التعاون من أجل إنشاء المنطقة الآمنة”، قائلا : إن 370 ألف سوريا عادوا من تركيا إلى المناطق التي دخلتها تركيا والجيش الوطني السوري في شرق الفرات.

وقال أمس الاثنين، مصدر أمني تركي لوكالة رويترز: إن “بلاده لن تستأنف هجومها العسكري في شمالي وشرقي سوريا”، مؤكداً أن تركيا ملتزمة تمامًا بالاتفاقيات التي أبرمتها مع روسيا والولايات المتحدة بخصوص المنطقة هناك.

وتوصلت تركيا وروسيا إلى اتفاق “سوتشي” في 22 تشرين الأول الماضي، يقضي بخروج الوحدات الكردية وأسلحتهم حتى عمق 30 كيلومتراً من الحدود “السورية – التركية”، ومغادرة مدينتي منبج وتل رفعت، وذلك خلال 150 ساعة، وجاء هذا الاتفاق في أعقاب اتفاق “تركي – أمريكي” في 17 من الشهر نفسه.

وفي 9 تشرين أول الماضي، أطلق الجيشان التركي والوطني السوري عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات، لإخراج “بي كا كا/ ي ب ك” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

راديو الكل – وكالات 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى